تيار المستقبل

هدفه تكذيب الشائعات و تنزيل الاخبار الصحيحة التي تجري في لبنان
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلس .و .جاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
الثلاثاء يونيو 10, 2014 6:58 am من طرف morindaril

» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
الثلاثاء يونيو 10, 2014 6:57 am من طرف morindaril

» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
الإثنين يونيو 09, 2014 5:15 pm من طرف morindaril

» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
الأحد يونيو 08, 2014 8:27 pm من طرف morindaril

» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
السبت يونيو 07, 2014 7:55 pm من طرف morindaril

» Magic ISO Maker 5.4 With Serial
الخميس يونيو 05, 2014 5:54 pm من طرف morindaril

» Conquistando-Adsense
الجمعة مايو 30, 2014 10:43 am من طرف morindaril

» Emco-msi-package-builder-enterprise-4.4.8
الثلاثاء مايو 27, 2014 11:01 pm من طرف morindaril

» Adobe Photoshop CS5 Extended V12KeygenOnly [by Noir]
الثلاثاء مايو 27, 2014 2:23 pm من طرف morindaril

» BestSync Portable (32-bit)
السبت مايو 17, 2014 3:18 pm من طرف morindaril

» Corel Draw 2012-13 Fina Plusl- (Key+Gen)
السبت مايو 17, 2014 3:36 am من طرف morindaril

» KMS Activator For Microsoft Office Prefect Working Keys
الأربعاء مايو 14, 2014 7:51 pm من طرف morindaril

» KMS Activator For Microsoft Office Prefect Working Keys
الثلاثاء مايو 13, 2014 2:31 pm من طرف morindaril

» KMS Activator For Microsoft Office Prefect Working Keys
الإثنين مايو 12, 2014 11:42 pm من طرف morindaril

» Nuevo Ven 1 Libro Del Profesor Pdf.rar
الإثنين مايو 12, 2014 4:49 pm من طرف morindaril

» Xbox 360 Emulator Bios V3.2.4.rar 51.73 Kb
السبت مايو 10, 2014 6:11 pm من طرف morindaril

» Xbox 360 Emulator Bios V3.2.4.rar 51.73 Kb
الجمعة مايو 09, 2014 5:11 pm من طرف morindaril

» Indian Desi 3gp
الخميس مايو 08, 2014 5:45 pm من طرف morindaril

» Gratis Game Untuk Hp Maxtron Mg-267
الخميس مايو 08, 2014 12:15 pm من طرف morindaril

» Jack Reacher (2012) M1080p BluRay X264 AC3-BiRD
الأربعاء مايو 07, 2014 3:42 am من طرف morindaril

الصحف العربية واللبنانية

ترجمة المواقع

ترجمه المواقع
 






Google
 
 

شاطر | 
 

 هل لبنان بلد قابل للحياة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lebanon
Administrator
Administrator
avatar

انثى
عدد الرسائل : 637
العمر : 34
الموقع : ليبانون بيروت الان
البلد : lebanon
المزاج : رواق
احترام القوانين :
وطني :
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية:

مُساهمةموضوع: هل لبنان بلد قابل للحياة؟   الخميس فبراير 28, 2008 6:54 pm


عندما يهرب النظام السوري من أزمته ...
خيرالله خيرالله ، الخميس 28 شباط 2008
هل لبنان بلد قابل للحياة؟ في حال كان لبنان بلداً غير قابل للحياة ماذا عن الدول العربية الأخرى القريبة منه؟ أليست لدى كل دولة من هذه الدول، وعلى رأسها سوريا مشاكل أكبر من مشاكل لبنان وأعمق منه؟ أم أن المطلوب ممارسة الهرب الى امام، اي الى خلق مشاكل في لبنان، لتغطية المشاكل العميقة التي تعانيها الدول القريبة منه والمجتمعات العربية عموماً. في الواقع، لم تعد اللعبة تنطلي على احد. يمارس النظام السوري لعبة الهرب الى لبنان من اجل التغطية على الازمة العميقة التي يعانيها. لعلّ أبرز دليل على هذه الازمة ومدى عمقها عدم قدرة النظام السوري على اتخاذ قرار لا بالحرب ولا بالسلام. انه لا يدري ان الهرب الى لبنان لا يمكن ان يستمر الى ما لا نهاية وان ليس كافيا اغلاق بيروت وتعطيل الحياة فيها وتفكيك التركيبة اللبنانية من اجل ان يثبت النظام السوري ومن خلفه أولياء نعمته الجدد في طهران ان لبنان ليس بلدا قابلا للحياة. هذه لعبة نتنة بغض النظر عن الادوات المستخدمة من نوع "حزب الله" او من نوع ادوات الادوات المستأجرة من مستوى النائب ميشال عون. ميشال عون هذا، الذي لم يعد معروفا ما اذا كان الكلام الذي يقوله هو كلام صادر عن شخص كان قائداً للجيش اللبناني او انه كلام لأحمد جبريل الامين العام لـ"الجبهة الشعبية ـ القيادة العامة" الذي يستبيح ارض لبنان حالياً بعدما استباح في الماضي دماء ابنائه ارضاء للأجهزة التي وضع نفسه في خدمتها والتي يُعتبر جزءا لا يتجزأ منها؟ في النهاية ما الفارق بين ميشال عون الذي وضع نفسه في تصرف "حزب الله" عندما قرر الاخير بناء على تعليمات سورية مباشرة احتلال الوسط التجاري في بيروت من جهة واحمد جبريل من جهة اخرى؟ ألم يتولى احمد جبريل في العام 1976 ، باشراف شخصي منه، تدمير فنادق بيروت واحداً واحداً، في المنطقة الممتدة من عين المريسة الى الوسط التجاري، بحجة ارضاء النظام السوري؟ وقد استكمل هذا النظام عملية التدمير هذه بأن وضع وحدات جيش التحرير الفلسطيني التي كانت مرابطة في الاراضي السورية حارساً على وسط بيروت كي يضمن الفصل والتباعد بين اللبنانيين من جهة والقضاء على قلب بيروت من جهة اخرى؟

يتكرر المشهد نفسه في العام 2008، مع فارق ان لبنانيين يستخدمون هذه المرة في عملية النيل من قلب بيروت التي هي قلب لبنان. هناك "حزب الله" وهناك ازلام ميشال عون الذي تحول الى مجرد وسيلة يستخدمها الحزب اللهي في تنفيذ ما يطلبه منه المحور الايراني- السوري الذي يشكل رأس حربة له في لبنان.

يقرأ النظام السوري في كتاب قديم. يرفض اخذ العلم بأن لبنان تغير وان الحرب الاهلية التي يسعى الى اشعالها لا يمكن ان تخدم اهدافه في المدى البعيد. على العكس من ذلك، ان كل ما يستطيع عمله التوقف عن الرهان على الخراب. الخراب، بمعنى خراب لبنان لن يقوده الى اي مكان. خراب لبنان سيرتد عليه... مثلما ان اي خراب في سوريا سيرتد على لبنان. قبل كل شيء، ان الحرب الاهلية في لبنان ليست كافية لتخليصه من سيف المحكمة الدولية التي ستنظر في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. هذه المحكمة صارت واقعاً لا مفرّ منه. وما قد يكون اهم من ذلك، ان اللبنانيين الشرفاء باتوا يدركون جيدا ان الحرب الاهلية تشكل الطريق الاقصر لخراب البلد وخرابهم... لذلك كان هناك ابتعاد عن كل ما من شأنه خدمة اهداف النظام السوري والذين يقفون خلفه عن طريق تفادي المواجهة وترك الأمر لقوات الشرعية اللبنانية، اي الجيش وقوى الأمن الداخلي.

في حال كان المرء يريد ان يكون صريحا الى ابعد حد، يستطيع القول ان اللبنانيين الشرفاء الذين نزلوا بمئات الالاف الى ساحة الحرية وسط بيروت في الرابع عشر من فبراير- شباط الجاري، حققوا نصف نجاح. يتمثل نصف النجاح هذا في عدم تمكين ميشال عون من خلق فتنة في المناطق ذات الطابع المسيحي من جهة وفي احتواء الوضع في الاحياء البيروتية التي فيها تداخل سني- شيعي من جهة اخرى. كان مطلوباً سورياً الرد على استفزازات "حزب الله" ومن لف لفه وعلى الاطارات المشتعلة وتحطيم المحال التجارية والسيارات والاعتداء بالضرب على المواطنين بأعمال من النوع نفسه. رفض اهل بيروت ذلك وتركوا قوات الجيش والامن الداخلي تتصرف. عضّوا على الجراح لانهم يرفضون الوقوع في الفخ المطلوب ان يقعوا فيه. انهم اهل بيروت أولاً. انهم حريصون على مدينتهم وعلى كل معلم حضاري فيها. انهم حريصون خصوصا على العيش المشترك بين كل الطوائف والمذاهب. انهم حريصون على ان تكون مدينتهم، التي اعاد رفيق الحريري بناءها، منارة وليس مزبلة، على غرار ما يريده المحور الايراني- السوري ومعه "حزب الله" وميشال عون ومن على شاكلته من الادوات الصغيرة التي تحلم بالوصول الى السلطة عن طريق المغامرات التي تهدد مستقبل البلد.

صمد لبنان وما زال صامداً فيوجه الهجمة التي يتعرّض لها. صمد لأنه ليست لديه رهانات على الأوهام كما حال النظام السوري الذي يعتقد ان تقسيم بيروت مجدداً وخلق خطوط تماس جديدة وافتعال اشتباكات داخل الاحياء سيعيده الى لبنان. لا شيء يمكن ان يعيده الى لبنان. اكثر من ذلك، ان كل لبناني يعرف لماذا كان اغتيال رفيق الحريري ورفاقه على رأسهم باسل فليحان ولماذا حصلت الاغتيالات والتفجيرات الاخرى التي طاولت اشرف اللبنانيين، من سمير قصير الى الرائد وسام عيد، ولماذا افتعل "حزب الله" حرب صيف العام 2006 ولماذا قال الامين العام للحزب ان مخيم نهر البارد "خط احمر" في حين كانت عصابة شاكر العبسي الارهابية السورية تذبح الجنود اللبنانيين.

لم تعد هناك اسرار. اللعبة مكشوفة. ان الحقد على رفيق الحريري لن يقضي في النهاية على مشروع الرجل الذي اعاد لبنان الى خريطة المنطقة والعالم... لبنان سيصمد لان اللبنانيين يستوعبون جيدا ابعاد المؤامرة التي تستهدفهم. ولعل اكثر ما يعرفونه ان الحرب الاهلية ذات الطابع المذهبي التي يسعى اليها النظام السوري انطلاقا من بيروت لن توفر الآخرين في المنطقة بما في ذلك سوريا نفسها. من قال ان التركيبة السورية اكثر صلابة من التركيبة اللبنانية؟ من قال ان لبنان استثناء في المنطقة؟ هل على لبنان ان يدفع ثمن الديموقراطية التي اعتمدها منذ استقلاله

_________________
قالوا علاما رافعة الرأس ونشوفك قوية
قلت العفو كلنا بشر بس انا لبنانية
لبنانية تمتلك كل القوة والكرامة
ومن عرفها ما نساها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://futuremovement.yoo7.com
 
هل لبنان بلد قابل للحياة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيار المستقبل :: سياسة لبنان والعالم الغربي والعربي :: لبنان بيروت-
انتقل الى: