تيار المستقبل

هدفه تكذيب الشائعات و تنزيل الاخبار الصحيحة التي تجري في لبنان
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلس .و .جاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
الثلاثاء يونيو 10, 2014 6:58 am من طرف morindaril

» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
الثلاثاء يونيو 10, 2014 6:57 am من طرف morindaril

» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
الإثنين يونيو 09, 2014 5:15 pm من طرف morindaril

» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
الأحد يونيو 08, 2014 8:27 pm من طرف morindaril

» Multiplayer Mod Euro Truck Simulator 2
السبت يونيو 07, 2014 7:55 pm من طرف morindaril

» Magic ISO Maker 5.4 With Serial
الخميس يونيو 05, 2014 5:54 pm من طرف morindaril

» Conquistando-Adsense
الجمعة مايو 30, 2014 10:43 am من طرف morindaril

» Emco-msi-package-builder-enterprise-4.4.8
الثلاثاء مايو 27, 2014 11:01 pm من طرف morindaril

» Adobe Photoshop CS5 Extended V12KeygenOnly [by Noir]
الثلاثاء مايو 27, 2014 2:23 pm من طرف morindaril

» BestSync Portable (32-bit)
السبت مايو 17, 2014 3:18 pm من طرف morindaril

» Corel Draw 2012-13 Fina Plusl- (Key+Gen)
السبت مايو 17, 2014 3:36 am من طرف morindaril

» KMS Activator For Microsoft Office Prefect Working Keys
الأربعاء مايو 14, 2014 7:51 pm من طرف morindaril

» KMS Activator For Microsoft Office Prefect Working Keys
الثلاثاء مايو 13, 2014 2:31 pm من طرف morindaril

» KMS Activator For Microsoft Office Prefect Working Keys
الإثنين مايو 12, 2014 11:42 pm من طرف morindaril

» Nuevo Ven 1 Libro Del Profesor Pdf.rar
الإثنين مايو 12, 2014 4:49 pm من طرف morindaril

» Xbox 360 Emulator Bios V3.2.4.rar 51.73 Kb
السبت مايو 10, 2014 6:11 pm من طرف morindaril

» Xbox 360 Emulator Bios V3.2.4.rar 51.73 Kb
الجمعة مايو 09, 2014 5:11 pm من طرف morindaril

» Indian Desi 3gp
الخميس مايو 08, 2014 5:45 pm من طرف morindaril

» Gratis Game Untuk Hp Maxtron Mg-267
الخميس مايو 08, 2014 12:15 pm من طرف morindaril

» Jack Reacher (2012) M1080p BluRay X264 AC3-BiRD
الأربعاء مايو 07, 2014 3:42 am من طرف morindaril

الصحف العربية واللبنانية

ترجمة المواقع

ترجمه المواقع
 






Google
 
 

شاطر | 
 

 معـانـي بعـض الاقـوال والتقـالـيـد اللبنـانـيـه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lebanon
Administrator
Administrator
avatar

انثى
عدد الرسائل : 637
العمر : 34
الموقع : ليبانون بيروت الان
البلد : lebanon
المزاج : رواق
احترام القوانين :
وطني :
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

بطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية:

مُساهمةموضوع: معـانـي بعـض الاقـوال والتقـالـيـد اللبنـانـيـه   الجمعة مارس 07, 2008 4:48 pm

معـانـي بعـض الاقـوال والتقـالـيـد اللبنـانـيـه





=لماذا يستعمل اللبنانيون وغيرهم عند التدليل كلمة "تقبرني"؟ وما معنى كلمة "تسلم لي"؟
"تقبرني" هي دعاء بطول العمر، ويَقصد بها المتكلم أن يعمّر الشخص أكثر منه. و"تسلم لي" دعاء الى الله كي يحفظ الشخص للمتكلم



=ما المقصود بكلمة "الروسية" عند وصف شخصين يتشاجران دائما؟
"الروسيّة" هما الابنان اللذان يولدان الواحد بعد الآخر. وفي المثل "متل الروسيّة زقار ونقار" هما الأخَوان المتنافسان.


=لماذا يُتفاءل من انكسار صحن أو ما شابه في البيت؟
يُعتبر ذلك علامة خير، إذ أن مصيبة كادت أن تحل بالبيت وذهبت بذهاب الشيء المكسور. ولذلك يردد اللبنانيون عند انكسار صحن أو فنجان أو ما شابههما:‏ "انكسر الشر".



=لماذا يُتشاءم من النوم وأبواب الخزانة مفتوحة؟
الخزانة تشبه التابوت، وفتح أبوابها إنذار بالموت.



=لماذا فتح الشمسية في البيت نحس؟
كانت الشماسي تُحمل صيفا وشتاء عند الذهاب إلى المقابر البعيدة.



=لماذا يقال "عمول منيح وكبّ بالبحر؟"
تكملة المثل بحسب احد المراجع:‏ "... إن ما بان مع الخلق بيبان مع البالق"، والكلمة "بالق" بحسب تفسير هذا المرجع هي تركية وتعني السمك. ومعنى ذلك ان الجميل لا يضيع، حتى لو كان في غير موضعه ولو طال الزمان. لاحظ من فضلك ان مرجعا آخر يكمّل المثل بالقول: "... إن ما بان عند البالق بيبان عند الخالق" ويشرح كلمة "بالق" بأنها تعني الشخص الناكر الجميل





=ما هي المستقرضات؟
المستقرضات هي سبعة أيام معدودة تشكل عند متَّبعي التقويم الغربي من اللبنانيين الأيام الثلاثة الأخيرة من شهر شباط والأيام الأربعة الأولى من شهر آذار (بحسب التقويم الشرقي، تقع هذه الايام بين العاشر من آذار والسابع عشر منه). ويروى في سبب التسمية أن عجوزا فرحت عند انتهاء شهر شباط (الشهر الذي يكثر فيه موت العجائز نظرا إلى شدة برده وأمطاره وعواصفه) وقالت مستهزئة به:‏ "راح شباط بطيزو مخباط". فعزم شباط على "استقراض" بضعة أيام من شهر آذار ليُميتها بردا، فقال لآذار:‏ "آدار يا بن عمّي أربعة منّك وتلاتة منّي تا نوقّد العجوز دولابها" (إشارة إلى اضطرار العجائز إلى إشعال كل ما عندهن من حطب وفحم للتدفئة، وربما اضطر بعضهن إلى إشعال دولاب الحياكة لهذه الغاية). فأعاره آذار أربعة أيام عاصفة أماتت العجوز.





=ما هي البواحير؟
البواحير هي اثنا عشر يوما بين الرابع عشر والخامس والعشرين من ايلول (التقويم الغربي) او بين السابع والعشرين من ايلول والثامن من تشرين الاول (التقويم الشرقي). ويُعتقد ان كل يوم من البواحير ينبئ بحال الطقس في شهر مقابل من السنة. مثلا، اليوم الاول من البواحير (الرابع عشر من ايلول بحسب التقويم الغربي او السابع والعشرون منه بحسب التقويم الشرقي) ينبئ بحال الطقس في شهر ايلول، واليوم الثاني ينبئ بحال الطقس في شهر تشرين الاول، وهكذا دواليك.




=لماذا يقال عن المتقلب او الاخوت انه "على الهِلّة"؟
ربما ترتبط الكلمة بالهلال او القمر الذي تتغير دائما مواقعه وحركته وأوجهه، وربما لارتباطه بالاعتقاد الشعبي ان "الخُوت" يجنّون عند الهلال


=ما هي قصة القول "انخلي يا ليلى"؟
انها قصة بدوي سرق كيس طحين. عندما أُمسك وأخذ الى القاضي، قال لي القاضي ان يحلف بأنه لم يسرق الطحين. عندئذ قال البدوي في نفسه انه صار بإمكانك يا ليلى زوجتي ان تبدئي بالنخل والعجن. لذلك يُستعمل هذا القول بمعنى ان المسألة بسيطة للغاية ما دامت متعلقة بمجرد قَسَم



=مَن هو "الزَّناتي"، ومَن هو "كليب"؟
الزَّناتي بطل شهير في القصة العربية "تغريبة بني هلال". و"هلال بن عامر" هي قبيلة عربية شاركت في معارك بطولية عديدة. وأفرادها هم ابطال قصة شعبية عُرفت باسم سيرة بني هلال التي لاقت رواجا شعبيا في العالم العربي. يُستعمل هذا الاسم عندما يقوم احد بعمل بطولي. وكذلك كليب هو اسم احد ابطال هذه القبيلة، ويرد ذكره في المثل "جاب راس كليب". ويقال هذا المثل استهزاء للشخص الذي يدّعي البطولة كما لو انه تمكن من قتل البطل كليب



=في الخَبز، ما هي الكارة، وما هو الشطيح؟
الكارة هي وسادة دائرة يوضع عليها العجين الذي رُقَّ وصار مستديرا، وذلك بغية لصقه بحائط التنور او سطح الصاج. اما الشطيح فهو جلد يوضع عليه العجين كي يختمر. والكلمتان تُستعملان في المثل القائل الذي يعبّر عن قساوة الحياة بعد الزواج والمسؤولية التي ترافقه: "تجوَّزنا ت نستريح حملنا المنجل (او حملنا الكارة) والشطيح"



=لماذا يُعتبر ابناء المدن في الامثال من الاغبياء؟
ربما لأن ابن المدينة جاهل بأمور الزراعة والحياة الريفية. ويُرى ذلك في اقوال مثل: "تيس الجبل ولا فيلسوف المدينة" و "تيس المدن بألف تيس"



=لماذا يقال "زمَّر بْنَيِّك"؟
المعنى الاصلي لهذا المثل هو ان ما تطلبه وتحلم به سيتحقق. والقصة هي ان رجلا كان ينوي الذهاب الى المدينة. فجاءت النساء يطلبن منه شراء اشياء لهن ولكن دون اعطائه مالا. وإذا بامرأة اتت وطلبت منه شراء صفّارة (زمّور) لابنها وأعطته المال. فقال لها: "زمَّر بنيِّك"



=ما هو "الزِّير" في المثل "بيشيل الزير من البير"
بحسب احد المراجع، للمثل علاقة بالقصص عن قبيلة بني هلال .وفي هذه السيرة يؤتى على ذكر مارد يدعى "الزِّير". وقد قام الاعداء برميه في بئر. لذلك فإن انقاذه يُعتبر عملا بطوليا. يُستعمل المثل للاشارة الى من ينجز عملا صعبا



=ما معنى "صوفته حمرا"؟
اذا اعتبرنا اللون الاحمر رمز الشك والريبة، يعني القول ان الشخص متَّهم دائما ظلما، او انه يُشتبه في امره دائما



=ما هي "الطاسة" التي ضاعت؟
"ضاعت الطاسة" مثل يُستعمل للاشارة الى الفوضى والضياع، وهو مأخوذ من الحمّامات العامة. فإذا ضاعت الطاسة التي تُستعمل لسكب الماء على المستحمين، سادت الفوضى في المكان



=ما المقصود بالقول انه يعمل السبعة وذمتها؟
"عمل السبعة وذمتها" مَثل يقال للشخص الذي يرتكب كافة المعاصي ويعترف بمسؤوليته عنها دون تأنيب ضمير



=ما هي قصة "عنزة ولو طارت"؟
مثل للاشارة الى العناد والتشبث على موقف معين رغم الادلة المخالِفة. يروى ان راعيين رأيا شيئا اسود في الجانب الآخر من الوادي. فقال الاول انه طائر، وقال الآخر انه عنزة. واشتد الخلاف بينهما حول هوية هذا الشيء، وإذا به يطير فجأة. عندئذ قال الاول: "ألم اقل لك انه طائر؟"، فأجاب الآخر: "عنزة ولو طارت"



=لماذا يقال "كل ما دق الكوز بالجرة"؟
دق الكوز بالجرة يعني ملء الكوز بالماء من الجرة، وهذا امر اعتيادي ويحدث تكرارا في اليوم، وخصوصا في الطقس الحار. يُستعمل القول بديلا من: لأتفه سبب



=ما هو البُوع؟
يقول المثل عن الشخص الجاهل تماما:‏ "ما بيعرف كوعه من بوعه"، حيث الكوع هو مرفق اليد. أما البوع فيعتبره البعض مرادفا لكلمة الباع، اي المسافة ما بين الكفّين اذا انبسطت الذراعان يمينا وشمالا. ولكن يقول آخرون ان البوع المقصود هو عظم يلي ابهام الرِّجل



=لماذا يقال عن الشيء الذي لا بداية ولا نهاية له مثل "قصة ابريق الزيت"؟
العبارة مأخوذة من نكتة هدفها اغاظة المستمع. فالاول يسأل الثاني:‏ هل أخبرُك قصة ابريق الزيت؟ فيقول الآخر:‏ اجل. عندئذ يقول الاول:‏ سواء قلت اجل ام لا، سأروي لك في الحالتين قصة ابريق الزيت. فيقول الآخر:‏ كما تريد. عندئذ يردد نفس الكلمات ويقول:‏ سأروي لك قصة ابريق الزيت. ويستمر ذلك الى ان يغتاظ الآخر في النهاية



=ما هو النجر في القول "من الفجر للنجر"؟
النجر هو إقفال الباب في المساء، على اساس ان النُجر هو الخشبة خلف الباب التي يوصَد بها



لماذا يقال "نيال مين إلو مرقد عنزة بلبنان [او جبل لبنان]"؟
لأنه بعد سنة 1860 بدأ لبنان ينعم بفترة من السلام والازدهار جعلته مكانا يُحسد على العيش فيه، حتى لو كان للمرء فيه مكان صغير، كمرقد العنزة



كيف يكون "الحكي العصفوري"؟
يتم "الحكي العصفوري" بإضافة حرف الزاي الى كل مقطع صوتي للكلمات العربية. المقطع الصوتي يتألف عادةً من حرف مع حركته او من حرفَين ثانيهما ساكن. مثلا: كلمة "ينادي" تتألف من ثلاثة مقاطع هي: يُ-نَا-دِي. عند التكلم "بالعصفوري" نضيف حرف الزاي بعد الحرف غير الساكن، بحيث يكون للزاي نفس حركة ذلك الحرف. وهكذا فإن "يُ" تصير "يُزُ"، "نَا" تصير "نَزَا"، "دِي" تصير "دِزِي". وهكذا تُلفظ كلمة "ينادي" (بالعصفوري): "يُزُنَزَادِزِي". جرِّب ان تحوّل هذه الطرفة بالعامية اللبنانية (حوار بين امرأتين) الى "الحكي العصفوري": -"راح جوزي ليجيب كوسى لأعمل كوسى محشي للغدا، مات بحادث اوتومبيل". -"يا حرام! شو عملت؟" -"عملت باتنجان".

(بالعصفوري): -"رزاح جزوززي لزيجز?يب كزوسزى لزأزعمزل كزوسزى مزحشزي لزلغزدزا، مزات بزحزادزث ازوتزومبزيل". -"يزا حزرزام! شزو عزمزلتز؟" -"عزمزلزت بزاتزنجزان".




_________________
قالوا علاما رافعة الرأس ونشوفك قوية
قلت العفو كلنا بشر بس انا لبنانية
لبنانية تمتلك كل القوة والكرامة
ومن عرفها ما نساها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://futuremovement.yoo7.com
 
معـانـي بعـض الاقـوال والتقـالـيـد اللبنـانـيـه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيار المستقبل :: سياسة لبنان والعالم الغربي والعربي :: لبنان بيروت-
انتقل الى: